Search
Close this search box.

جادو تدعو فنلندا للاعتراف بدولة فلسطين

358063222051cff8d8c16d7afdd53195_XL

دعت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين أمل جادو، حكومة فنلندا للاعتراف بدولة فلسطين، استكمالاً لدور فنلندا ودعمها السياسي والتنموي لفلسطين وحفاظا على حل الدولتين  في ظل الأحداث الأخيرة.

جاء ذلك لدى استقبال جادو، اليوم الخميس، رئيسة جمهورية فنلندا السابقة تاريا هالونين ووفد مرافق لها، في مقر الوزارة برام الله.

وشكرت جادو، جمهورية فنلندا على دعمها المستمر للقضية الفلسطينية. وأطلعت الوفد الفنلندي على آخر الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية، في ظل الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة، عدا عن إرهاب المستوطنين المتصاعد بحماية ودعم قوات الاحتلال ومنها الهجمات الأخيرة على بلدة حوارة جنوب نابلس، بالتزامن مع اتخاذ إجراءات وقرارات عنصرية ومتطرفة جديدة كقانون إعدام الأسرى.

وشددت على أن ما يشجّع اسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، على الاستمرار بالانتهاكات هو عدم اتخاذ المجتمع الدولي لخطوات فاعلة لمساءلتها ومحاسبتها استنادا إلى قواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

بدورها، أكدت هالونين على موقف بلادها المبني على القانون الدولي والشرعية الدولية، والتزام بلادها بحق الشعوب في تقرير المصير وفي إنهاء الظلم أينما كان.

كما شددت على دعم بلادها لحل الدولتين، والالتزام بموقف الاتحاد الأوروبي ودعمه الدائم لحقوق الشعب الفلسطيني.

وناقش الطرفان أهمية دور المرأة في حل الصراعات والوساطة، بالاضافة للحديث عن آليات تعزيز المشاركة السياسية والدبلوماسية للمرأة، وتطوير مهارات الدبلوماسيات الفلسطينيات، بالإضافة إلى مشاركة  تجاربهما وخبراتهما في هذا المجال.

وحضر الاجتماع،  مدير دائرة  أوروبا الغربية، مستشار أول إيهاب خليل، مسؤولة ملف جمهورية فنلندا، سكرتير ثاني يعاد جرادات، وسكرتير ثالث جمانة جبر وسكرتير ثالث كاميليا أبو الحاج من وحدة الإعلام وملحق دبلوماسي سبأ رجوب. ومن الجانب الفنلندي، ممثلة فنلندا لدى دولة فلسطين بيّفي بيلتوكوسكي، والمستشارة الدبلوماسية هانا جيهور، ونائب رئيس البعثة من مكتب التمثيل مارجو بيكانين  والوفد المرافق لهم.

آخر الأخبار

أحدث البرامج