Search
Close this search box.

فوائد الترمس الحلو والمر للجسم

فوائد الترمس الحلو والمر للجسم

للترمس العديد من الفوائد الصحية المختلفة، وذلك نظرًا لاحتوائه على معادن وفيتامينات مختلفة، فما الذي يميزه عن غيره من البقوليات؟ وما هي أهم فوائد الترمس هذه؟

حبوب الترمس (Lupine)، وهي من عائلة البقوليات، وإن بذور الترمس على شكلها الطبيعي قد تكون غير قابلة للأكل، إذ أن بعضها قد يكون سامًا لاحتوائها على ما يسمى قلويدات (Alkaloids) وهي مركب مرير المذاق وسام في العديد من الأحيان.

وللتخلص من هذا المركب الخطر يتم عادة نقع الترمس بالماء والملح لإزالتها، حيث قد تحتاج هذه العملية من 1-5 أيام مع تغيير المحلول الملحي مرتين على الأقل، وذلك من أجل الحصول على بذور لذيذة الطعم وخالية من المخاطر.

1- القيمة الغذائية العالية

يعتبر الترمس غذاء عالي بالقيم الغذائية من ألياف وبروتينات والقليل من الزيوت المفيدة، بالإضافة لمجموعة من المعادن الأساسية والفيتامينات، مثل فيتامينات ب، وفيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين C، الضرورية لعدة عمليات حيوية في الجسم والمهمة لتعزيز المناعة.

بهذا فقد يناسب الترمس العديد من الفئات، وخاصة الرياضيين والنباتيين لغناه بالبروتينات، ومرضى حساسية القمح بما أنه خالي من الجلوتين.

2- تعزيز وتقوية المناعة

يعتبر الترمس مصدر لكل من المنغنيز (Mn)  والزنك (Zinc) وهما معدنان مهمان بشكل خاص في تقوية المناعة، وتعزيز الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات، كما وأن الترمس هو مصدر للسيلينوم الذي يعد مضاد أكسدة قوية جدًا كما المنغنيز لتحييد الجذور الحرة ومكافحتها والحفاظ على الخلايا من التلف.

3- تعزيز صحة العظام والغضاريف

ما يحويه الترمس من معادن مثل؛ الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز، يجعل له دور مهم وكبير في تعزيز صحة العظام والغضاريف ونموها، كما يعمل المغنيسيوم على الحفاظ على كثافة العظام الصحية.

4- تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض

لطالما عرف الترمس كمدر للبول ومعزز لعمل الأمعاء بفضل محتواه العالي من المعادن والألياف الغذائية، ويساعد تناول الترمس في الوقاية من الإمساك والقولون العصبي

إن محتوى الترمس من فيتامينات مجموعة ب، كالثيامين والفوليت (Folate) يجعل له دور مهم في عمليات الأيض المختلفة واستقلاب كل من البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

5- فوائد الترمس في فقدان الوزن وخسارته

يساهم الترمس في المساعدة على خسارة الوزن والسيطرة عليه، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف والقليل بالسعرات، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء والتقيلل من كمية الطعام المتناولة لاحقًا.

كما أنه وبكون الترمس مصدر عالي للثيامين (Thiamin) فهو يساهم في استقلاب الكربوهيدرات وتعزيز عمليات الأيض الغذائي وحرق الدهون، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

6- الترمس وجبة خفيفة رائعة للحامل

يعتبر الترمس وجبة مثالية للحامل لأجل الحصول على العديد من المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية، وهو يساهم في وقايته من الإمساك ومشاكل الجهاز العصبي.

كما أن محتواه من حمض الفوليك والفوليت مهم لعمليات الأيض والاستقلاب المختلفة وخاصة استقلاب البروتينات، الذي يجعل له دور مهم في النشاط الجيني، وتكوين الخلايا والإنزيمات المختلفة.

لا شك بأن كل حامل تدرك مدى أهمية حصولها على حمض الفوليك بكميات كافية خاصة في الأشهر الأولى من الحمل لوقاية جنينها من تشوهات الأنبوب العصبي.

7- خفض مستويات السكر في الدم

يحوي الترمس على مادة الأرجينين (Arginine) وهي نوع من الأحماض الأمينية التي تساهم في خفض مستويات السكر في الدم والكولسترول، وبهذا فقد يكون الترمس غذاء مثالي لمرضى سكر الدم.

8- فوائد الترمس في تعزيز صحة القلب والشرايين

يساهم الترمس في تقليل نسبة الكوليسترول السيء في الجسم وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية وحمض الأرجينين، كما وأن محتواه من البوتاسيوم والمغنيسيوم وغيره من المعادن يجعل له فائدة كبيرة في السيطرة على مستويات ضغط الدم والمساعدة على استرخاء الشرايين ومنع تصلبها والإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية (Stroke).

9- مصدر لمضادات الأكسدة

يحوي الترمس مجموعة غنية من مضادات الأكسدة (Antioxidants) القوية التي تساهم في تعزيز المناعة مثل؛ فيتامين أ، وفيتامين ج، والسيلينيوم وهي تساعد في الوقاية ضد الأمراض المعدية، وبعض الأمراض المزمنة مثل؛ أمراض القلب والشرايين والسرطانات.

10- فوائد جمالية لتبيض البشرة وتفتيحها

يدخل الترمس في علاجات البشرة المختلفة وفي تحضير الماسكات الطبيعية المختلفة المختصة بتفتيح لون البشرة، وإزالة البقع وعلاج النمش، كما ويعمل الترمس كمقشر للبشرة ومساعد في علاج التجاعيد المختلفة وعلامات التقدم في العمر.

11. فوائد الترمس الأخرى

من فوائد الترمس الأخرى التي تجعله يتفوق على البقوليات الأخرى:

  • يحوي نسب عالية من الأحماض الأمينية الأساسية ويعتبر من أعلى مصادر البروتينات (40% بروتين)، أي ما يقارب 4 مرات أعلى بالبروتين من الحبوب الكاملة والقمح.
  • مصدر عالي جدًا بالألياف (37%).
  • سهل الهضم والتحضير ولا يحتاج إلى معالجة كيميائية أو حرارة.
  • نسبة امتصاص المواد الغذائية منه في الجسم عالية (High bio-Availability).
  • لا يحوي أي نسبة من الكوليسترول.
  • يحوي نسبة قليلة من مثبطات التربسين (Trypsin) التي تتداخل عادة مع عملية الهضم والمتواجدة في البقوليات الأخرى.
  • منخفض في محتواه من المواد المهيجة للمعدة مثل: الليستين (Lectins) والسابونين (Saponins).

فوائد الترمس المر مقابل فوائد الترمس الحلو

هناك نوعان من الترمس، الترمس الحلو والترمس المر؛ والترمس الحلو والمر متساويان من ناحية قيم الألياف الغذائية والعناصر الغذائية الأساسية كالكاربوهيدرات والبروتينات والدهون، مما يجعل منهما يعودان على الجسم بنفس الفائدة تقريبًا عند تناولهما، ولم تثبت الأبحاث العلمية ما يميز أحداهما عن الآخر بشكل له تأثير كبير على الصحة.

وتعد نباتات الترمس المر سامة إذا ما تم تناولها كما هي، وأما بالنسبة للترمس الحلو فهو يتضمن العديد من الفوائد أهمها:

  • تقليل مستويات سكر الدم.
  • خفض ضغط الدم.
  • تقليل الشهية
  • تحسين استقلاب الكربوهيدرات والجلوكوز بشكل خاص.
  • تعزيز صحة الأمعاء عن طريق تعزيز نمو البكتيريا النافعة.
  • مصدر عالي للأحماض الأمينية.
  • خالي من الجلوتين.
  • غير معدل وراثيًا.

آخر الأخبار

أحدث البرامج