Search
Close this search box.

إيقاف الشيخوخة المبكرة أبرز فوائد هذه الفاكهة

shutterstock_281773691

فوائد الكاكا مذهلة، ولهذه الفاكهة أسماء مختلفة، أبرزها: الكاكي، وعين البقرة، والخرما. ومع دخول فصل الخريف ثم الشتاء، تعتبر الكاكا (Persimmon) من أكثر أنواع الفاكهة التي يُقبل عليها الناس.
تُعرف الكاكا في اليونان القديمة باسم “ثمرة الآلهة”، ويعود أصلها إلى جنوب شرقي الصين منذ نحو 2000 سنة قبل الميلاد، وهي الفاكهة الوطنية في كل من اليابان وكوريا، وقد وصلت زراعتها إلى دولٍ أخرى، مثل: البرازيل، وتايوان، ولبنان، وإيران، وفلسطين، وإيطاليا، إضافةً إلى الولايات المتحدة، وشمال إفريقيا، وجنوب فرنسا.
أبرز فوائدها:

1. إيقاف الشيخوخة المبكرة

بسبب غنى فاكهة الكاكا بالفيتامينات خاصةً فيتامين أ، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها من مركبات وعناصر مضادات الأكسدة، فإنّ تناولها يساعد على التقليل من اضطرابات عمليات الأكسدة الداخلية التي تتسبب بشيخوخة مبكرة للجسم والبشرة، ومن علاماتها:

  • ظهور التجاعيد والبقع.
  • فقدان البصر.
  • التعب والإرهاق الدائمان.
  • الإصابة بمرض الزهايمر.
  • ضعف العضلات.

2. الوقاية من السرطان

فاكهة الكاكا غنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد الجسم على محاربة الشوارد الحرة بشكلٍ أكثر فعالية، وهي التي تحمي الجسم عموماً من أمراضٍ عدة.

كما أن احتواء الكاكا على نسب عالية من فيتامين سي، وفيتامين أ، إضافة إلى بعض المركبات الفينولية، من شأنه أن يساعد كثيراً في محاربة مختلف أنواع السرطانات والأورام الخبيثة.

3. تحسين النظر

للعناصر الغذائية التي تحتوي عليها عين البقرة العديد من الفوائد لصحة النظر والعينين، لأنها تحتوي على مادة الزياكسانثين (Zeaxanthin)، إحدى أفراد عائلة فيتامينات ب المعقدة.

ووفقاً لموقع Webmd، فإن هذه المادة مرتبطة، بشكلٍ مباشر بصحة النظر والعينين، كما تشير بعض الدراسات إلى دورها في التخفيف من وتيرة شيخوخة الخلايا، والتقليل من فرص الإصابة بالعمى الليلي.

4. تعزيز جهاز المناعة

من فوائد الكاكا أنها تعزز صحة جهاز المناعة بشكلٍ طبيعي، بسبب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين سي. حبة واحدة من الكاكا تحتوي على 80% من حاجتنا اليومية لفيتامين سي.

وفيتامين سي يعمل على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء عموماً، خط الدفاع الرئيسي للجسم في مواجهة الميكروبات، والجراثيم، والالتهابات، والأمراض المعدية المختلفة.

5. تنظيم عمليات الأيض

تحتوي فاكهة الكاكا على العديد من العناصر الغذائية التي تنتمي إلى عائلة فيتامين ب المعقدة، كما تحتوي على نسب كبيرة من حمض الفوليك ومادة الثيامين، وهي مواد هامة جداً في عمليات الأيض المختلفة بالجسم.

6. المساعدة على الهضم

كباقي أنواع الفواكه، فإن الكاكي مصدر ممتاز للألياف الغذائية، وتحتوي الحبة الواحدة على ما يقارب 20% من حاجة الجسم اليومية من الألياف، التي تساهم في التالي:

  • تسهيل حركة القناة الهاضمة، وعمليات تصريف وإخراج الفضلات عبر البراز.
  • زيادة إفراز الأنزيمات الهاضمة.
  • التخلص من الإمساك.

ومن فوائد الكاكا أنها قد تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وضمن ذلك الحماية من سرطان القولون والمستقيم، وقد تساعدك على خسارة الوزن عبر مساهمتها في تقليل امتصاص الجسم للدهون من الطعام.

7. السيطرة على ضغط الدم

يُعد البوتاسيوم أحد العناصر الغذائية المهمة الموجودة في الكاكي، وللبوتاسيوم دور كبير في خفض ضغط الدم، ما يزيد من كمية الدم المتدفق إلى كافة أجزاء ومناطق الجسم.

ووفقاً لموقع Healthline، يساعد ضغط الدم المنخفض على تقليل الضغوطات المختلفة التي يتعرض لها جهاز الدوران بوتيرة يومية، الأمر الذي يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والدم.

آخر الأخبار

أحدث البرامج