Search
Close this search box.

سر الحياة الطويلة في ثلاجتك!

تشييع جثمان الشهيد بلال كبها إلى مثواه الاخير (1)

كشفت دراسة قام بها باحثون من كلية الطب في جامعة ستانفورد (Stanford University School of Medicine) في الولايات المتحدة الامريكية ونشرت في مجلة الطبيعة (The journal Nature) مؤخراً، عن ان نوعاً معيناً من الدهون يتواجد في في مطبخك على هيئة زيت الزيتون او على هيئة إحدى المكونات الطبيعية لثمرة الافوكادو والمكسرات، ربما يكون هو السر في العيش الطويل لمدة قد تصل 100 عام!

وقال الباحثون ان هذا النوع من الدهون والمسمى الاحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة (Mono-unsaturated fatty acids) قد يحمي الخلايا من عوامل الشيخوخة، كما انه يمكن الجسم من الحصول السريع على الطاقة من الاطعمة التي يتناولها، ما يسبب حدوث تغيرات إيجابية في وتيرة العمليات الايضية في الجسم.

ولربما كانت هذه النتائج التي كشفت عنها الدراسة هي التفسير العلمي وراء عيش الشعوب الجنوب اوروبية لفترة اطول مقارنة بمتوسط حياة شعوب باقي القارة الاوروبية، وليس هذا فحسب، إذ تتميز هذه الشعوب بتدني فرص إصابتهم بامراض القلب مع انهم يستهلكون دهوناً اكثر من غيرهم.

وهذا النوع من الدهون الذي تناولته الدراسة، معروف بقدرته على التقليل من فرص الإصابة بامراض القلب والسكري عموماً. ومع ذلك فقد حذر العلماء من ان هذا النوع من الدهون قد يجعل وزنك يزيد بعض الشيء، وقد يزيد من فرص الإصابة بامراض القلب والسكري في القليل من الحالات.

ولا زال السبب في قدرة هذه الدهون على زيادة متوسط العمر لدى من يتناولونه بانتظام قيد البحث والدراسة، وإن كانت نتائج الدراسات في هذا الشان إيجابية ومبشرة حتى الان، ومع هذا ينصح العلماء بتناول هذا النوع من الدهون بشكل معتدل كي لا تفوق مضاره فوائده إذا ما تم الإفراط في تناوله.

آخر الأخبار

أحدث البرامج