Search
Close this search box.

مشروبك الساخن في أكواب بلاستيكية ضار جدا !

مشروبك الساخن في أكواب بلاستيكية ضار جدا ! (6)

تبعًا نشرت نتائجها في مجلة العلوم والتقنيات البيئية (Environmental Science and Technology) يمكن لشرب القهوة الساخنة في اكواب hحادية الاستخدام (Disposable) ان يشكل خطرًا على صحتك، فهذه الhكواب قد تطلق كمية ضخمة من الجزيئات البلاستيكية الضارة تحت تاثير الحرارة، لينتهي الامر بهذه الجزيئات في سائل القهوة الذي ترتشفه.

تفاصيل الدراسة

خلال الدراسة التي تم القيام بها من قبل باحثين في المعهد الوطني للمعايير والتقنية (The National Institute of Standards and Technology)، تم اختبار تاثير المياه الساخنة على اكواب قهوة احادية الاستخدام مبطنة بطبقة رقيقة من مادة البولي إيثيلين منخفضة الكثافة (LDPE – Low density polyethylene)، وهي مادة تساعد على جعل جدران الاكواب مقاومة لامتصاص الماء.

حيث تم سكب مياه مغلية تتجاوز درجة حرارتها 100 درجة مئوية في داخل الاكواب، ثم تم اخذ الماء من الاكواب وتحويله إلى طبقة ضبابية بتقنية معينة، قبل ان تترك المياه لتجف تمامًا بغية عزل الجزيئات البلاستيكية عن الماء، ليلاحظ ان هذه العملية ادت لتحفيز إطلاق تريليونات من الجزيئات البلاستيكية الدقيقة في كل لتر من الماء.

ثم تم تصنيف الجزيئات حسب حجمها وتم إخضاعها لتحاليل مخبرية عديدة، ليتبين ان حجم هذه الجزيئات يتراوح ما بين 30-80 نانومتر، بينما لوحظ ان عددًا قليلًا من هذه الجزيئات كان حجمه اكبر من 200 نانومتر.

مخاطر البلاستيك على الجسم

على الرغم من ان الدراسة لم تكشف بعد عن اضرار هذه الجزيئات البلاستيكية الدقيقة للصحة، إلا ان استهلاك جزيئات بلاستيك عمومًا من الطبيعي ان يلحق اضرار عديدة بالصحة، إذ يمكن لجزيئات البلاستيك ان تتسبب في الاتي:

  • تلف في انسجة الجسم قد ينشا جراء رد فعل المناعة تجاه الجزيئات البلاستيكية.
  • تحفيز الإصابة بالالتهابات المختلفة.
  • تحسين قدرة بعض انواع السموم والمعادن الثقيلة على الارتباط بخلايا الجسم، مما قد يؤدي لمضاعفات صحية عديدة، مثل: السرطان.

اكواب القهوة احادية الاستعمال: خطر يهدد البيئة

اكواب القهوة البلاستيكية هذه قد لا تشكل خطرًا على صحتك فحسب بل تعد اكواب القهوة البلاستيكية القابلة للاستعمال مرة واحدة من الملوثات البيئية، لا سيما وان البطانة البلاستيكية الرقيقة لهذه الاكواب قد تصعب عملية إعادة تدوير هذه الاكواب.

وخلال العقود الاخيرة لاحظ الباحثون انتشارًا واسعًا لجزيئات البلاستيك في البيئة عمومًا حول العالم، لذا يوصى بتجنب استخدام هذا النوع من الاكواب لشرب القهوة قدر الإمكان.

آخر الأخبار

أحدث البرامج