Search
Close this search box.

بالفيديو: وادي الصليب بحيفا شاهداً على النكبة المستمرة منذ 75 عاماً

273930215_4954879194627388_5009572598951172990_n


كان حي وادي الصليب في مدينة حيفا شاهدا على ثورة تجارية وصناعية في أربعينيات القرن الماضي وهي مقصد العمال العرب الذي لجأوا إليها بحثا عن لقمة عيش في وادي الصليب الواقع على سفح جبل مقابل البحر خلال ذلك احتلت اسرائيل أرضنا و بدأت بأبشع جريمة عرفها التاريخ البشري ليصبح الحي نموذجا مؤلما من التهجير الداخلي والخارجي لأهالي وادي الصليب عام 1948.
جزء كبير من أهالي وادي الصليب هجروا عبر البحر إلى لبنان وسوريا والأردن وجزء آخر إلى الناصرة وجنين ليشكلوا مخيم جنين حاليا ليتحول عدد سكان الحي من 75 الفا إلى 3000 نسمة حاصرتهم حكومة الاحتلال بأسلاك شائكة في حي وادي النسناس لمنعهم من الخروج بينما استوطن يهود شرق أوروبا وشمال افريقيا في بيوت العرب الجاهزة بالأثاث وأصحابها في الخيام.

تسعى اسرائيل الآن إلى الهيمنة على الحي بشكل كامل من خلال مشاريع تهويدية عدة كونها منطقة استراتيجية جغرافيا .
الباحث والمؤرخ جوني منصور قال لمراسلتنا في مقابلة خاصة عبر تلفزيون فلسطين، أنه ثم نقل المستوطنين لاحقا إلى إحياء أخرى ليتم بيع بيوت العرب وساحات الحي في السوق التجاري لشركات استثمارية رممت البيوت والحي  وأضافت طوابق وشقق لتحول الحي الى منطقة سكنية جديدة وسط محاولات لاستبدال اسم الحي إلى آخر  “عبري أو توراتي” لإبادة المكان باسمه ومضمونه وسكانه .
لم يتخلى الفلسطينييون أبدا عن حقهم في العودة إلى وادي الصليب وبيوتهم التي شهدت عصرا من الازدهار والتطور ويودون العودة حتى وان صاروا رفاتاً.

 

آخر الأخبار

أحدث البرامج