Search
Close this search box.

ما علاقة عمر طفلك بصيامك ؟

277712346_788310722134497_6357324273461666179_n

هناك علاقة وثيقة بين عمر طفلك الرضيع وقرار صيامك خلال شهر رمضان وسنقدم لك أفضل النصائح المتعلقة بالأم المرضع والصيام.

الأطفال الرضع البالغ عمرهم حتى نصف عام
ينصح الخبراء الطبيون الأمهات المرضعات للأطفال البالغ عمرهم حتى نصف سنة بعدم الصوم لأن الرضاعة الطبيعية في هذا العمر تُشكّل النظام الغذائي الأساسي للطفل، وربما النظام الغذائي الوحيد.
قد تشعر النساء المرضعات خلال الصيام بالجوع والعطش الشديدين، وقد يتعرضن أيضًا لخطر الإصابة بالجفاف. قد يؤدي الجفاف الشديد إلى شح كمية الحليب حتى لو لم يكن هناك أي تغيير في جودته. لذلك، بشكل خاص, يجب على النساء المرضعات اللواتي يعانين من نقص في إدرار الحليب التفكير بعناية في قرارهن بشأن الصيام.

  • الأطفال بعمر 6 أشهر وما فوق
    يبدأ بعض الأطفال في تناول الأطعمة الصلبة عند بلوغهم 6 أشهر ويتعود بعضهم بالفعل على بعض من هذه الأطعمة، ولذلك هناك حالات يمكن فيها للوجبات الصلبة بالتأكيد أن تحل محل الرضاعة الطبيعية. في مثل هذه الحالات، قد تجد الأمهات المرضعات أنه من الأسهل الجمع بين الصيام والرضاعة الطبيعية بسبب انخفاض وتيرة الرضاعة الطبيعية.
يعتبر قرار الصيام في رمضان أثناء الرضاعة الطبيعية قرارًا شخصيًا الذي يعود للأم المرضعة، ولكن من المهم في نفس الوقت أن تكون الأم على دراية بكل الآثار الممكنة للصيام على الرضاعة الطبيعية. من المهم أن تكون الأم المرضعة التي قررت الصيام قادرة على تحديد الأعراض التي تتطلب التوقف عن الصيام والتوّجه إلى جهة مختصة مهنية.
من المهم التذكر بالنسبة لكل قرار بأن الأطفال الرضع يجب أن يحصلوا على الطعام الكافي في الوقت المناسب للنمو الطبيعي، السليم جسديًا وذهنيًا. تعتبر الفترة الأساسية بالنسبة لهم هي أول 1000 يوم من الحياة – من بداية الحمل وحتى عمر سنتين.
يعتبر حليب الأم غذاء الطفل الأساسي خلال هذه الفترة ويوفر جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل، يشمل الفيتامينات والمعادن والإنزيمات ومضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم الرضيع من أجل النمو.

على أي حال، من المهم استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار بالصيام.

متى يجب أن تقطع الأم المرضع صيامها؟

إذا بدأت الأم المرضع بالصيام يمكنها التوقف عن الصيام والإفطار في الحالات الآتية:

  • تأثر كمية الحليب بشكل ملحوظ.
  • شعور المرضعة بصداع شديد، أو زغللة في العين
  • هبوط الضغط بشكل حاد والشعور بإجهاد عام.
  • انخفاض واضح في سكر الدم والإحساس بالدوخة.
  • عند ظهور أي عرض صحي غير طبيعي آخر وعليها استشارة الطبيب فورًا.

آخر الأخبار

أحدث البرامج