Search
Close this search box.

دواء بدل اللقاح لمعالجة كورونا! هل تحقق فايزر ذلك؟

فايزر 22

في جديد السباق العلمي لإيجاد الحلول لوقف انتشار فايروس كورونا، أعلنت شركة فايزر الأميركية اختبار علاجها المحتمل المضاد لكورونا كدواء وقائي يهدف إلى درء الفيروس إذا أصيب به أحد الأشخاص عن قرب.

وأفادت الشركة، أنها ستدرس تأثير الحبوب التي تطورها مضاف إليها جرعة منخفضة من عقار “ريتونافير”، وهو دواء مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية وينتمي إلى عائلة مثبطات “البروتياز” في الإيدز، على الأشخاص الذين لا تقل أعمارهم عن 18 سنة ويعيشون في نفس المنزل مع شخص مصاب.

المراحل الأخيرة..

 وفي المرحلة الأخيرة من دراستها، تعتزم فايزر تسجيل 2660 شخصًا للمشاركة، ينقسمون إلى مجموعتين، الأولى ستحصل على مجموعة العلاج، فيما تحصل الثانية على علاج وهمي (بلاسيبو)، يتم تناوله عن طريق الفم مرتين يوميًا ولمدة 5-10 أيام.

ويتوقع الباحثون أن يساعد استخدام “ريتونافير” في إبطاء انهيار العلاج المحتمل حتى يبقى نشطًا لفترة أطول للمساعدة في مكافحة الفيروس.

في هذا السياق، قال الرئيس العلمي التنفيذي في فايزر، البروفيسور ميكائيل دولستين، في بيان للشركة: “في حال نجاحه، نعتقد أن هذا العلاج يمكن أن يساعد في وقف الفيروس في مرحلة مبكرة، قبل أن تتاح له فرصة التكاثر على نطاق واسع”.

يشار إلى أن العقار مصمم ليتم وصفه عند أول بادرة للعدوى دون الحاجة لإدخال المريض المستشفى. وتتوقع الشركة الأميركية نتائج دراساتها هذه نهاية العام الجاري.

آخر الأخبار

أحدث البرامج