Search
Close this search box.

سكان المناطق الجبلية أكثر عرضة للإصابة بآلام المفاصل في فصل الشتاء

نسخة من نسخة من واتساب الحاسوب لا يحتاج الربط مع الهاتف

هل هناك علاقة بين تدني درجات الحرارة أو مكان سكنك وآلام المفاصل، الدكتور سلام الحنش أخصائي جراحة العظام والمفاصل يجيب عن هذا السؤال عبر برنامج فلسطين هذا الصباح.
تعرف المفاصل على أنها النهايات التي تربط بين العظام ويتكون جسم الانسان من 360 مفصل.

وتساعد المفاصل الانسان على الحركة والاستفامة والتوازن بالمشي ولا يتحرك الانسان بلا مفاصل والتي تقليل الاحتكاك بين نهايتين صلبتين “العظم”.
ويقول الدكتور سلام أن انخفاض الضغط الجوي والرطوبة في المناطق الجبلية يساعدان على توسع الأنسجة الرخوة ما يزيد من حساسيتها للألم.

أهم أمراض المفاصل:
التهاب المفاصل الروماتويدي
آلام المفاصل عدوى العظام والمفاصل لدى الاطفال.

الفرق بين مرض الروماتيزم و مرض إلتهاب المفاصل قد يظن العديد من كبار السن الذين يعانون من آلام متكررة في مفاصل أصابع اليد ومفصل الركبة، بأن هذه الآلام مرتبطة بإلتهاب المفاصل الروماتويدي، إلاّ أن الواقع الحقيقي والسبب الشائع لهذه الآلام هي خشونة العظام نفسه، إذ تنجم هذه الأعراض عن تآكل الغضاريف بحيث قد تزداد حدّتها مع تقدّم العمر شيئاً فشيئاً.
يقول الدكتور سلام حنش إن هناك فرقا بين ألم في مفصل واحد أو عدة مفاصل.

كما أن الأمراض الروماتزنية تختلف عن خشونة المفاصل ويتم التفريق بينهما من قبل الطبيب عن طريق القصة المرضية للمريض فخشونة المفاصل يزيد من آلامها الجلوس والوقوف لفترات طويلة.
وتعرف خشونة المفاصل المرتبطة بالعمر على انها تآكل بالغضروف المغطي لسطح المفصل وعندما يحدث احتكاك بيزيد الألم ومحدودية بالحركة.
الفرق بين خشونة المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي: التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض التهابي مزمن يمكن أن يؤثر على مناطق أخرى غير المفاصل.

يحدث اضطراب التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يُعَدُّ من أمراض المناعة الذاتية، عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة جسمك بالخطأ.
وخلافًا للتآكل والاهتراء من جرَّاء هشاشة العظام، يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على بطانة مفاصلك، مسبِّبًا تورمًا مؤلمًا، ويمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى تآكل العظام وتشوُّه المفاصل.
يقول الدكتور سلام الحنش ان الالتهاب الروماتويدي يشخص مثلا عندما يحدث تبّيس الأصابع والمفاصل صباحاً مع انتفاخ واحمرار وسخونه ومع بدء الحركة يخف الانتفاخ الشديد والاحمرار وله أنواع كثيرة.
أما خشونة المفصل أحيانا لا يحدث تيبس صباحي وهناك آلام في الجلوس مع الحركة تزيد الآلام.
من الممكن أن يصاب الشباب بخشونة المفاصل في حالة الإصابات الرياضية و الكسور المفصلية والتمارين الرياضية القوية فهي تسرّع في الاصابة بخشونة المفاصل .

عوامل الإصابة بخشونة المفاصل عامل وراثي النساء أكثر عرضة للإصابة بخشونة المفاصل زيادة الوزن فحوصات مطلوب إجراءها لتشخيص المرض:
– القصة المرضية
– فحوصات الدم ومعاملات الالتهاب
– صور أشعة
– فحص سريري

العلاجات:
– الحفاظ على الدفئ والابتعاد عن تيارات الهواء الباردة
– مسكنات بسيطة كالبراسيتامول
– تخفيف الوزن يقلل من اهتراء المفصل
أنواع أبر أمراض المفاصل بخصوص الإبر المفصلية، كحقن الكورتيزون تكون تشخصية وعلاجية في بعض الأحيان تساعد في  التأكد من أن الألم من المفصل وليس في الظهر  في حالة الامراض الروماتزنية ممكن أن تحد من الآلامأ أما إبر البلازما فلاتوجد دراسات مثبته تقول انها مفيدة لسطح المفصل.

آخر الأخبار

أحدث البرامج