اخر الاخبار
عريقات يؤكد وجوب تثبيت التهدئة في غزة وتعاون الجميع لتحقيقها

 أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات وجوب تثبيت التهدئة في قطاع غزة، وضرورة تعاون جميع الفصائل والحركات إلى التعاون مع الأشقاء في مصر لتثبيتها.

وثمن عريقات خلال لقائه وفدا برلمانيا ألمانيا برئاسة نائبة رئيس حزب اليسار جيزين لوتزتش، بحضور ممثل ألمانيا في فلسطين، وإلقائه محاضرة في وفد طلابي من جامعة بيركلي الأميركية، الجهود الجبارة التي يبذلها الأشقاء في جمهورية مصر العربية، لحماية أرواح وممتلكات شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة، من خلال وقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة.

وشدد عريقات على أن قرار ترمب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان العربي السوري المحتل، التي تعتبر الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي شرعيا، وتسقط قضية اللاجئين والدولة والحدود والأمن من طاولة المفاوضات، لا تخلق حقا ولا تنشئ التزاما.

وقال إن هذه القرارات تعد لعصر ما بعد القانون الدولي، إذ أنها تستبدل مبدأ عدم جواز احتلال أراضي الغير بالقوة، بمبدأ إجازة الاحتلال بالقوة، وتحويل قوة المنطق والقانون إلى منطق القوة والظلم.

وأضاف عريقات أن القيم المشتركة بين الرئيس ترمب ورئيس الوزراء نتنياهو تتمثل بغطرسة القوة والظلم، وانعدام الأخلاق وكراهية العرب والمسلمين، وهذه الممارسات تحرم المنطقة وشعوبها من السلام والأمن والاستقرار وتفرض على الجميع العيش بالسيف، إذ أن عصر ما بعد القانون الدولي يعني اتساع دائرة العنف والفوضى والتطرف وإراقة الدماء، وأن على المجتمع الدولي مواجهة هذه السياسات والممارسات ووقفها قبل أن تتحول العلاقات الدولية إلى قانون الغاب.