اخر الاخبار
رسالة خطية من الرئيس إلى نظيره الغيني

كوناكري 20-11-2018 وفا- سلم رئيس الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، وسفير دولة فلسطين لدى غينيا ثائر أبو بكر،  رسالةً خطية من الرئيس محمود عباس إلى نظيره الغيني البروفيسور الفا كوندي.

وشكر سيادته في الرسالة نظيره الغيني، على الدعم الغيني المبدئي والثابت لحقوق الشعب الفلسطيني واستعداد دولة فلسطين للانخراط في برامج تنموية تعكس اهتمامات الطرفين وأولوياتهما وتصب في المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين.

وكان الرئيس الغيني الفا كوندي استقبل الوفد الفلسطيني في القصر الرئاسي في العاصمة كوناكري، بحضور مستشاريه للشؤون التنموية واستمع لأهداف مهمة الوفد الفلسطيني، شاكرا الرئيس محمود عباس على رسالته التي تعبر عن تقدير فلسطين لمواقف غينيا الداعمة للحقوق الفلسطينية وعن أهمية تعزيز التعاون بين البلدين من خلال برامج عمل الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ذراع الدبلوماسية العامة لدولة فلسطين.

وقدم الزهيري للرئيس الغيني ملخصاً لأهم البرامج التنموية والأنشطة المحددة التي يمكن للبلدين البدء بتنفيذها بالاستعانة بالخبرات الفلسطينية التخصصية في مجالات الصحة والزراعة والبيئة وغيرها، حيث أعطى الرئيس الغيني توجيهاته بضرورة إنجاح مهمة الوفد الفلسطيني للخروج بالنتائج المرجوة وتحقيق المكاسب التنموية للطرفين.

واعتبر الرئيس أن التطور في العلاقة بين البلدين يتطلب البدء بتنفيذ الاتفاقيات الموقعة وترجمة هذه الاتفاقيات الى مشاريع عملية على الأرض، حيث وقع الطرفان على اتفاقيتي تعاون خلال الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي لغينيا في تموز الماضي.

بدوره، تحدث أبو بكر عن أهمية تعزيز روابط التعاون، من خلال برامج متفق عليها تعكس عمق العلاقة التاريخية وتترجم الدعم السياسي إلى مشاريع عملية على الأرض، مؤكداً ضرورة انعقاد المشاورات السياسية بين وزارات الخارجية في كلا البلدين، وتنسيق المواقف السياسية بين البلدين في المنظمات والهيئات الأممية.

 وسيجري وفد فلسطين عددا من اللقاءات الهامة مع وزراء ومسؤولين غينيين ضمن برنامج عمل تم إعداده من قبل سفارة دولة فلسطين في كوناكري ليصار في نهاية البرنامج إلى توقيع اتفاق في المجال الطبي وتحديد عدد من الأنشطة التي سيتم البدء بتنفيذها بشكل ثنائي وثلاثي ومتعدد قبل نهاية العام الجاري وتستمر للأعوام الثلاث القادمة.

وضم وفد فلسطين منسق برامج التعاون الطبي مع نقابة الأطباء مصطفى القواسمي، ومنسق برامج التعاون الهندسي مع نقابة المهندسين المهندس مأمون أبو ريان، والسكرتير ثاني  في سفارة فلسطين لدى غينيا أنس عبد الرحيم، والملحق الدبلوماسي في الوكالة الفلسطينية عميد عبد الرحيم.

ـــــ