اخر الاخبار
بسيسو يعلن انطلاق الدورة الأولى لمهرجان فلسطين الوطني للمسرح

 

 

مؤتمر صحفي للأعلان عن انطلاق مهرجان فلسطين الوطني للمسرح (عدسة: محمد فراج/وفا)

 

 

رام الله 21-10-2018 وفا– أعلن وزير الثقافة إيهاب بسيسو، انطلاق الدورة الأولى لمهرجان فلسطين الوطني للمسرح.

قال بسيسو في مؤتمر صحفي، اليوم الأحد، لمقر وزارة الثقافة في مدينة رام الله، إن المهرجان يأتي ضمن اهتمام وزارة الثقافة بمأسسة الحالة الإبداعية، بعد أن جرت العديد من الاجتماعات على مدار عامين، والتي ناقشت القضايا المتعلقة بالمسرح ونتج عنها ملاحظات وتوصيات شكلت رؤية جامعة لمختلف قطاعات العمل المسرحي إنتاجيا وبحثيا وتوثيقيا.

وأشار إلى الحاجة الماسة لتوثيق الحالة المسرحية، منوها إلى أن الطموح يمتد إلى المستقبل لخلق حالة إبداعية تنسجم مع قدرات وتطلعات شعبنا، وكشف عن توقيع اتفاقية بين وزارة الثقافة والهيئة العربية للمسرح في الشارقة.

وأكد بسيسو أن اللجنة العليا للمهرجان أصبحت مرجعا للتحضيرات التي رافقت العمل على المهرجان، وأنه تم التواصل مع فرق محافظات الوطن والشتات رغم الآليات البيروقراطية التي وضعها الاحتلال الإسرائيلي.

من جهته، قال المخرج فتحي عبد الرحمن من الهيئة العليا للمهرجان، إن هذا المهرجان جاء بمبادرة وتنظيم من وزارة الثقافة، معبرا عن التواجد المسرحي للكل الفلسطيني في فلسطين التاريخية كتجربة أولى من الطنطورة إلى غزة.

وأضاف ان هناك 19 عرضا تقدمت إلى المهرجان، وان هناك نوعا من الأسس اتبعت كي تصبح للمهرجان ثوابت في الدورات القادمة، وان هذه العروض قدمت إلى لجنة من الخبراء وهم عجاج سليم من سوريا، ومظفر الطيب من العراق، ومحمد المديوني من تونس، وخالد الطريفي من الأردن، وتم اختيار 8 منها لتقديمها في المهرجان، إضافة إلى 4 عروض موازية ستعرض خارج نطاق المسابقة.

وكشف عبد الرحمن عن اختيار مجموعة من القامات المسرحية العربية لتقديم ندوات فكرية خاصة بالمسرح مثل العراقي جواد الأسدي، وسامح مهران من مصر، وعبد الحميد بن زيدان من المغرب.

وكشف أيضا عن أن هناك محاولة لتوثيق لتجربة المسرح الفلسطيني منذ تأسيسه، وأنه تم الحصول على 500 وثيقة من بوسترات ونصوص ووثائق وصور، ستعرض في معرض خاص.

ينطلق المهرجان يوم 25 تشرين الأول أكتوبر الحالي، وسيستمر حتى الأول من تشرين الثاني نوفمبر القادم، وسيقدم عروضه في مدينة رام الله على مسرح قصر رام الله الثقافي والمسرح البلدي التابع لبلدية رام الله.

ــ