اخر الاخبار
المالكي يبحث مع نظيره المالطي سبل تطوير العلاقات الثنائية

فاليتا 28-8-2018 وفا- التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي مع نظيره المالطي الوزير كارميلو أبيلا في مقر وزارة الخارجية المالطية، بحضور المستشار فادي حنانيا قائم بأعمال سفارة فلسطين لدى مالطا، وبحث الطرفان سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وناقش الطرفان نتائج الاجتماعات الأخيرة للمشاورات السياسية، وانعقاد اللجنة الوزارية المشتركة والتوقيع على العديد من الاتفاقيات الثنائية، وتوسيع التعاون ليشمل قطاعات السياحة، والثقافة، والشباب والرياضة، وقطاع رجال الأعمال والنشاط المدني المشترك، كما تم التأكيد على أهمية استمرار تقديم المنح الدراسية المتخصصة والدورات التدريبية التي يستفيد منها القطاع العام.

وفي نهاية اللقاء، عقد الوزيران مؤتمرا صحفيا مشتركا أكدا فيه عمق العلاقات الثنائية، وشكر الوزير المالكي جمهورية مالطا على دعمها الثابت والمستمر لدولة فلسطين وحقوقها المشروعة والعادلة.

وفي وقت سابق، التقى الوزير المالكي مع رئيس وزراء مالطا جوزيف موسكات، ووضعه في صورة مخاطر السياسة الأميركية تحت مسمى "صفقة القرن"، والتعاون الأميركي الإسرائيلي للقضاء على المشروع الوطني الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

بدوره، أكد رئيس وزراء مالطا استمرار دعم مالطا للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة.

وعلى هامش الزيارة، ألقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي محاضرة لموظفي وزارة الخارجية المالطية من الدبلوماسيين حول التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقلة، كما أجاب على أسئلة الحضور.